فصل: إعراب الآية رقم (70):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (50):

{قَالُوا أَوَ لَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ}.
قوله (أولم): الواو عاطفة على مقدر، وهذا المقدر هو مقول القول، أي: أقصَّر الرسل ولم تك تأتيكم؟، والفعل (تك) مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير الشأن، و(رسلكم) فاعل (تأتيكم)، وجملة (تأتيكم رسلكم) خبر (تك)، ويضعف أن يعرب (رسلكم) اسم (تك)، وجملة (تأتيكم) خبرًا؛ لأن خبر المبتدأ إن كان فعلا لا يتقدم في نحو: زيد يدرس، وكذا ما أشبهه، ومقول القول لقالوا مقدر أي: بلى أتتنا الرسل. والفاء في (فادعوا) واقعة في جواب شرط مقدر، أي: إن أردتم الدعاء، فادعوا، وجملة الشرط مقول القول، الجار (في ضلال) متعلق بالخبر، و(ما) مهملة لانتقاض نفيها بـ إلا.

.إعراب الآية رقم (51):

{إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ}.
الجار (في الحياة) متعلق بـ (ننصر)، و(يوم) ظرف معطوف على محل (في الحياة)، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة (يقوم) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (52):

{يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}.
(يوم): بدل من (يوم) قبله، (معذرتهم) فاعل (ينفع)، وجملة (ولهم اللعنة) معطوفة على جملة (لا ينفع).

.إعراب الآية رقم (53):

{وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ}.
(الكتاب) مفعول ثان لـ(أورثنا).

.إعراب الآية رقم (54):

{هُدًى وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ}.
(هدى) مفعول لأجله، الجار (لأولي) متعلق بنعت لـ(ذكرى).

.إعراب الآية رقم (55):

{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ}.
جملة (فاصبر) مستأنفة، الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سبح).

.إعراب الآية رقم (56):

{إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
الجار (بغير) متعلق بحال من الواو في (يجادلون)، وجملة (أتاهم) نعت لسلطان، (إن) نافية، (كِبْر) مبتدأ، وجملة النفي خبر (إن)، وجملة (ما هم ببالغيه) نعت لـ (كبر)، والباء زائدة في خبر (ما)، جملة (فاستعذ) مستأنفة، (هو) توكيد للهاء في (إنه)،و(البصير) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (57):

{لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
اللام للابتداء، الجار (من خلق) متعلق بـ(أكبر)، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة (لخلق السماوات والأرض أكبر).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلا الْمُسِيءُ قَلِيلا مَا تَتَذَكَّرُونَ}.
جملة (وما يستوي الأعمى) مستأنفة. قوله (والذين): معطوف على (البصير)، وقوله (ولا المسيء): (لا) زائدة لتأكيد النفي، واسم معطوف على (الذين)، (قليلا) نائب مفعول مطلق، و(ما) زائدة، وجملة (تتذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (59):

{إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ}.
جملة (لا ريب) خبر ثان لـ(إن)، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة (إن الساعة لآتية).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.
جملة (وقال ربكم) مستأنفة، وجملة (أستجبْ) جواب شرط مقدر و(داخرين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (61):

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ}.
جملة (الله الذي) مستأنفة، المصدر المؤول (لتسكنوا) مجرور متعلق بالمفعول الثاني في (جعل)، وقوله: (والنهار) اسم معطوف على (الليل)، و(مبصرًا) اسم معطوف على المفعول الثاني السابق المقدر، الجار (على الناس) متعلق بالمصدر فضل، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة (إن الله لذو).

.إعراب الآية رقم (62):

{ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ}.
(ربكم) خبر ثان، (خالق) خبر ثالث، وجملة التنزيه خبر رابع، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (فأنى تؤفكون) مستأنفة، و(أنى) اسم استفهام حال.

.إعراب الآية رقم (63):

{كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق، أي: يؤفكون إفكًا مثل ذلك الإفك، وجملة (يجحدون) خبر كان، الجار (بآيات) متعلق بـ (يجحدون).

.إعراب الآية رقم (64):

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}.
(الذي) خبر، الجار (لكم) متعلق بـ(جعل)، و(السماء) اسم معطوف على (الأرض)، و(بناء) معطوف على (قرارًا)، جملة (ذلكم الله) مستأنفة، وجملة (فتبارك الله) معطوفة على جملة (ذلكم الله)، (رب) بدل.

.إعراب الآية رقم (65):

{هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة التنزيه خبر ثان، وجملة (فادعوه) معطوفة على جملة (هو الحي)، (مخلصين) حال من الواو، الجار (له) متعلق بـ(مخلصين)، (الدين) مفعول به، (رب) بدل.

.إعراب الآية رقم (66):

{قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
المصدر المؤول (أن أعبد) منصوب على نزع الخافض (عن)، الجار (من دون) متعلق بحال من الموصول، وجملة الشرط معترضة بين المتعاطفين: نُهيت، أُمرت. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (من ربي) متعلق بحال من البينات، جملة (وأُمرت) معطوفة على جملة (نهيت)، والمصدر المؤول (أن أسلم) منصوب على نزع الخافض (الباء).

.إعراب الآية رقم (67):

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
جملة (ثم يخرجكم) معطوفة على جملة (خلقكم)، و(طفلا) حال، والمصدر المؤول (لتبلغوا) مجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: ثم يبقيكم لتبلغوا، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة (يخرجكم)، وجملة (ومنكم مَنْ يتوفى) معترضة بين المصدرين المؤولين، وجملة (ولعلكم تعقلون) معطوفة على المفرد المصدر المجرور أي: ولبلوغ الأجل المسمى (ولعلكم تعقلون).

.إعراب الآية رقم (68):

{هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (هو الذي)، (كن) فعل أمر تام، والفاء مستأنفة، وجملة (يكون) خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو يكون.

.إعراب الآية رقم (69):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ}.
(أنى) اسم استفهام حال، وجملة (يصرفون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (70):

{الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.
(الذين) بدل من الموصول السابق، وجملة (فسوف يعلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (71):

{إِذِ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ}.
(إذ) ظرف مبني على السكون متعلق بـ (يَعْلَمُونَ) أي: فسوف يعلمون وقت كون الأغلال في أعناقهم، وجملة (الأغلال في أعناقهم) اسمية مضاف إليه، و(السلاسل) مبتدأ، وجملة (يسحبون) خبر، والتقدير: يُسحبون بها.

.إعراب الآية رقم (72):

{فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ}.
الجار (في الحميم) متعلق بـ (يُسْحَبُونَ)، وجملة (يُسْجرون) معطوفة على (يُسْحَبُونَ)، والجار (في النار) متعلق بـ (يُسجرون).

.إعراب الآية رقم (73):

{ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ}.
(أين) اسم استفهام ظرف مكان، متعلق بخبر المبتدأ (ما).

.إعراب الآية رقم (74):

{مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ}.
الجار (من دون) متعلق بحال من ((مَا)) في الآية السابقة، جملة (قالوا) مستأنفة، وجملة (لم نكن) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: يضلُّ الله الكافرين إضلالا مثل ذلك الإضلال، وجملة (يضلُّ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (75):

{ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ}.
الإشارة مبتدأ، والباء جارة، (ما) موصول في محل جر، والجار متعلق بخبر المبتدأ، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (تفرحون)، وجملة (ذلكم بما كنتم) مقول القول لقول مقدر.

.إعراب الآية رقم (76):

{ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ}.
(خالدين) حال من فاعل (ادخلوا)، الجار (فيها) متعلق بـ(خالدين)، وجملة (فبئس مثوى) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (77):

{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ}.
جملة (فاصبر) مستأنفة، وقوله (فإما): الفاء عاطفة، و(إن) شرطية، و(ما) زائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بالنون، والكاف مفعول به، وجملة (فإمَّا نرينك) معطوفة على جملة (إن وعد الله حق)، وجملة (فإلينا يرجعون) جواب الشرطين معًا، واقترن جواب الشرط بالفاء، وإن كان في الأصل لا يحتاج إليها؛ لتقدُّم الجارّ على الجواب.

.إعراب الآية رقم (78):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}.
جملة (ولقد أرسلنا) مستأنفة، الجار (من قبلك) متعلق بنعت لـ (رسلا)، وجملة (منهم مَنْ قصصنا) نعت ثان لـ(رسلا)، وجملة (وما كان لرسول أن يأتي) مستأنفة، والمصدر المؤول اسم كان، والجار (بإذن) متعلق بمحذوف حال، وجملة الشرط معطوفة على جملة (وما كان لرسول...)، (هنالك): اسم إشارة ظرف مكان متعلق بـ(خسر).